مقررات جديدة بجامعة الإسكندرية و 3 مليارات جنيه لبناء وتجهيز 5 مستشفيات جامعية جديدة بطنطا

 
أعلن الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، عن أنه سيتم تطبيق مقرر ريادة الأعمال والابتكار على نحو ١٦٠ ألف طالب بالجامعة، بداية من الفصل الدراسي الأول هذا العام.

وأضاف رئيس الجامعة في تصريحات صحفية له اليوم، أنه أصبح من الضروري تغيير مفهوم ثقافة ريادة الأعمال وتغيير فكر الشباب إلى فكر يتسم بالواقعية وتغيير نمط وطريقة تفكيره، من البحث عن وظيفة، إلى نشر ثقافة العمل الحر وجعلها الثقافة السائدة لدى الشباب وتشجيعهم على القيام بمشروعاتهم الخاصة، والتى من شأنها أن تسهم في بناء الوطن.

ولفت "الكردي" أن توجه الدولة يؤكد على ضرورة التركيز علي الشباب باعتبارهم عماد الوطن وأساس بنائه، موضحًا أن الجامعة تعمل وفق استراتيجية متكاملة تصبو لنشر فكر ريادة الأعمال وأن أحد محاوره الأساسية هو تغيير ثقافة ريادة الأعمال عند الطلاب من خلال تنفيذ مقرر الزامى على جميع طلاب الجامعة اعتبارا من الفصل الدراسي الحالي.

من جانبه أشار الدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ان مقرر "ريادة الأعمال والابتكار"، هو مقرر معتمد من مؤسسة بيرسون البريطانية، كما تم تخريج واعتماد ٤٥ من أعضاء هيئة التدريس كمدربين معتمدين فى مجال ريادة الأعمال لتديس هذا المقرر للطلاب.

وبدوره أكد الدكتور محمد بلال المدير التنفيذي لمركز التطوير الوظيفي وريادة الأعمال بالجامعة، CDCE ، على نجاح تجربة المركز فى تغيير مفهوم ثقافة ريادة الأعمال من خلال تنفيذ مقرر ريادة الأعمال على جميع طلاب الجامعة.

وأشار إلى أن الجامعة استطاعت أن تصل للتصفيات النهائية فى أكبر مسابقة عالمية عن نشر الوعي بريادة الأعمال، والتي تعقد فى أكتوبر المقبل في فنلندا، مما يعد إعترافا دوليا جهد الجامعة فى مجال ريادة الأعمال وما قامت به من دمج مفاهيم ريادة الأعمال فى المناهج الدراسية، وما يتم تقديمه من خلال مركز التطوير الوظيفى وريادة الأعمال لصقل مهارات الطلاب.

 

3 مليارات جنيه لبناء وتجهيز 5 مستشفيات جامعية جديدة بطنطا

أكد الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، أن 4 مستشفيات جامعية جديدة جاري إنشاؤها وهي مستشفيات الجراحات والصدر وجراحة أمراض الكلى والمسالك البولية والأطفال .

كما سيتم إضافة برجين جديدين للمستشفى الفرنساوي ، وأضاف أن تكلفة المستشفيات الجديدة وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية تصل إلى 3 مليارات جنيه.

وقال د . "سبع" خلال جولته لتفقد أعمال الإنشاءات بمستشفى جراحة الكلى أن هذه المشروعات تأتي في إطار سياسة الدولة لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين في المحافظات ودعم دور المستشفيات الجامعية في تنفيذ هذه السياسة وتقديم خدمات جديدة لعلاج الأمراض المزمنة وتنفيذ مبادرات الرئيس السيسى في مجال الرعاية الصحية.

أوضح الدكتور أحمد غنيم عميد كلية طب طنطا ورئيس مجلس ادراة المستشفيات الجامعية أن مستشفى جراحة الكلى الجديدة هي أكبر مركز متخصص في مصر في جراحات الكلى ويجرى انشاءها على مساحة 900 متر ، وستضم طابقين لقسم أمراض الكلى والفشل الكلوي إلى جانب تجهيزها بأحدث أجهزة الغسيل الكلوي ووحدات الغسيل الكلوي للأطفال ، بالاضافة إلى طابقين للعمليات الجراحية بهما 8 غرف بنظام الكبسولات سيتم تجهيزها على أعلى مستوى عالمي لإجراء الجراحات التقليدية ومناظير الكلى والمسالك البولية.

وأضاف "غنيم" أنه سيتم خلال اكتوبر المقبل افتتاح مستشفى الصدر وهي أول مستشفى للصدر على مستوى الجامعات المصرية وهي مكونة من 6 طوابق بطاقة سريرية 15 سرير ومجهزة بنظام الكتروني لتسجيل بيانات المرضى مع ربط كل وحدات المستشفى من خلال تلك الشبكة لتقديم خدمة علاجية فائقة الجودة ولتوفير المعلومات الإحصائية لتحدبد طبيعة ونوعية الأمراض الصدرية بمحافظات الدلتا لتوجيه البحث العلمى لخدمة المجتمع.

وأشار إلى أن المستشفى مجهز بأحدث الأجهزة بوحدة المناظير ويوجد بها المنظار الشعبي المصحوب بالموجات فوق الصوتية وهو الوحيد بالدلتا لتصوير وأخذ عينة من الأورام والغدد الليمفاوية التى لا تمتد إلى القصبة الهوائية كما يوجد بالوحدة المنظار الصدري الطبي والذي يستخدم في تشخيص وعلاج الكثير من أمراض والتهابات وأورام الغشاء البلوري.
شكرا لك ولمرورك