Ad Code

افضل الكليات المتخصصه في مجال الحاسوب والمعلومات

ظهرت منذ أيام نتيجة الثانوية العامة 2021، وبدأ الطلاب بالبحث عن الكليات والمعاهد المناسبة لدرجاتهم، ووسط اهتمام معظم الطلاب وأولياء الأمور بالبحث عن "كليات القمة" يغفل الكثير عن الكليات التي تتيح لهم فرص ذهبية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

حقيقةً مرحلة الثانوية العامة من أصعب المراحل في رحلتك التعليمية، والإنتهاء منها إنجاز يستحق الاحتفال به، لكن وسط سعادتك بمجموع الدرجات وظهور نتيجة الثانوية العامة 2021، لا تجعل فرحتك تدفع للتسرع وإختيار الكلية التي تناسب مجموعك فحسب.

فبعض الكليات قد يكون تنسيقها أقل من مجموعك سواء كان كبيراً أو صغيراً، ومع ذلك تتيح لك فرص ذهبية في سوق العمل المحلي والعالمي، وبعض الكليات قد لا يسمع الكثير منكم عنها فهي كليات أنشأتها الدولة حديثاً، ومع ذلك فإنها تولي إهتماماً خاصاً بخريجيها وتتيح لهم فرص عمل فورية.

وإذا كنت من متابعي الأخبار خلال العامين الماضيين، ستلاحظ إهتمام الحكومة المصرية وتوجه الدولة الصريح نحو التحول الرقمي والتوسع في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وحتى علوم الفضاء والذكاء الإصطناعي. ويتضح ذلك في المجهود الذي تبذله هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا".

إيتيدا

وعلى المستوى العالمي، أصبح الذكاء الإصطناعي والحلول الذكية هي المسيطرة على معظم الصناعات ومجالات العمل، وأصبحت الوظائف الأكثر طلباً هي الوظائف القائمة على مجالات الكمبيوتر والبرمجة والذكاء الإصطناعي.

وبما أنك تقرأ هذه السطور الآن فأنت من سعيدي الحظ الذين ربما يجدون ضالتهم المنشودة للتميز وبناء مستقبل واعد بعد إعادة التفكير واختيار الكلية المناسبة لمجال العمل بغض النظر عن مجموعك.

بعد نتيجة الثانوية العامة 2021 – هذه أفضل كليات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كلية الحاسبات والمعلومات

تأتي كلية الحاسبات والمعلومات على رأس الترشيحات للراغبين في العمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تتيح الكلية عدة أقسام توفر وظائف مختلفة وهي، قسم علوم الحاسوب، وقسم نظم المعلومات، وقسم تكنولوجيا المعلومات، وقسم الحسابات العلملة، وقسم هندسة البرمجيات، وقسم بحوث العمليات ودعم اتخاذ القرار، وقد تختلف هذه الأقسام المذكورة من جامعة لأخرى.

كليات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كلية العلوم بجامعة القاهرة

وتحديداً برنامج التكنولوجيا الحيوية بكلية العلوم جامعة القاهرة، حيث ينصح الخبراء بالتركيز على دراسة تخصصات هندسة الميكاترونيكس، وهو العلم المزيج ما بين هندسة الميكانيكا والإلكترونيات، والنانو تكنولوجي، وبرنامج التكنولوجيا الحيوية

كلية الذكاء الاصطناعى

من ضمن الكليات الجديدة التي تهتم الدولة بها هذا العام، هي كلية الذكاء الإصطناعي، والتي تتواجد في جامعة القاهرة وكفر الشيخ وسوهاج وعدد من محافظات مصر.

حيث تضم كلية الذكاء الاصطناعي 4 أقسام أساسية ، هي ، برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، والروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات. 

الذكاء الإصطناعي

و نظام الدراسة فى كلية الذكاء الاصطناعي 4 سنوات، ويحصل الطالب بعدها على بكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي.

وتقبل كلية الذكاء الاصطناعي الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي رياضيات، طبقا للحد الأدنى للقبول الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام. 

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بنى سويف

تعد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، أول كلية مصرية وعربية متخصصة في مجالات الملاحة الفضائية وتطبيقات واستخدامات تكنولوجيا الفضاء، تعمل على تخريج كوادر علمية قادرة على العمل بمنظومة الفضاء العربي والأفريقي والدولي كما تهدف إلى نقل تكنولوجيا الفضاء إلى الطلاب والخريجين والباحثين في هذا المجال، ولتشكل حجر الأساس الذي يستند إليه برامج الفضاء المصرية والعربية والأفريقية وأجهزتها المختلفة.

كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجى بجامعة القاهرة

كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجى بجامعة القاهرة هي كلية رائدة على المستوى الإقليمي والعالمي في تقديم خدمة تعليمية و بحثية و الإستشارية و التحالفات مع الكيانات الاقتصادية الكبرى في السوق المحلي والإقليمي والعالمي من خلال ما تملكه الكلية من أحدث الأجهزة والمعامل المتميزة و الأساتذة المتخصصين.

nano technology

كلية التعليم الصناعى

توجد الكلية بأربع جامعات؛ وهم جامعة السويس عام 1995، وجامعة حلوان بقرار رقم 83 لسنة 2006، وجامعة بني سويف عام 2006 وتبعتهم في الإنشاء جامعة سوهاج عام 2006 / 2007.

ولا تختلف كلية التعليم الصناعي كثيراً في مجال الدراسة عن كلية الهندسة، حيث تهتم كلية التعليم الصناعي بالدراسة العملية والتطبيقية أكثر من اهتمامها بالفيزياء والرياضيات، بينما يتم تدريس نفس المواد بكلا الكليتين ولا يشترط بكلية التعليم الصناعي أن تدرس نفس الكم المقرر على كلية الهندسة وتكتفي فقط بما يهم الجانب العملي، أما كلية الهندسة فتدرس كيفية التصميم أكثر.

الهندسة - التعليم الصناعي

كلية الهندسة

تخصص الميكاترونيكس بكلية هندسة جامعة القاهرة “ساعات معتمدة"، ودراسة هندسة الميكاترونيك.

تخصص الهندسة الميكانيكية: حيث يتزايد الطلب داخل سوق العمل الدولي على إحتياج شغل وظيفة مهندس ميكانيكي بمعدل نمو كبير يبلغ أكثر من 9% حسب إحصائيات مكتب العمل الأمريكي.

وتعد دراسة هندسة الميكانيكا، إستثمار مُربح ، فالامتهان بمهنة مهندس ميكانيكا واحدة من أهم الوظائف ربحاً من بين التخصصات الهندسية المختلفة مقارنةً بالعديد من المهن والوظائف الأخرى.

تخصص هندسة الاتصالات والإلكترونيات، يتوفر قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات، في عدد كبير من كليات الهندسة في الجامعات الحكومية، وبعض المعاهد الخاصة ومن ضمنها معهد الجيزة للهندسة.

وتعتبر هندسة الإتصالات، أحد فروع الهندسة، وتندرج تحت الهندسة الكهربائية، وتركز على تطوير وسائل الإتصال اللاسلكية والسلكية.

كليات ومعاهد تؤهلك للعمل في مجالات أخرى مطلوبة

وبعيداً عن المجالات المذكورة أعلاه، هناك عدد من الكليات الغير معروفة، والتي توفر فرص عمل في مجالات مختلفة فور التخرج منها، ونذكر من ضمنها:

  1. كلية الثروة السمكية بجامعات قناة السويس وأسوان وكفر الشيخ.
  2. قسم علوم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية توفر العديد من فرص العمل فى مراكز التأهيل والإصابات.
  3. معهد النباتات الطبية والعطرية فى جامعة بنى سويف يؤهل للعمل فى تركيبات الأدوية.
  4. معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا السكر.
  5. قسم الإعلام الأفريقى بكلية الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة.
  6. برنامج الترجمة التخصصية من وإلى الألمانية بآداب القاهرة “ساعات معتمدة”
  7. برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها بآداب القاهرة.
  8. كلية الاقتصاد المنزلى بجامعة حلوان.
  9. برنامج جورجيا بكلية التجارة جامعة القاهرة “ساعات معتمدة بمصروفات”
  10. معهد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجامعة بنى سويف.
  11. معهد الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة المنصورة.
  12. كلية رياض الأطفال.
  13. معهد البحوث الطبية بجامعة الإسكندرية.
  14. المعهد القومى لعلوم الليزر بجامعة القاهرة.
  15. كليات ومعاهد التمريض المختلفة لأن سوق الطب المصرى يواجه نقص شديد فى التمريض المؤهل.
  16. مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية بكلية الزراعة جامعة القاهرة.
  17. معهد دول حوض النيل بجامعة الفيوم.

هذه ليست كافة الكليات التي تؤهلك للعمل في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فهناك عدد لا بأس به من المعاهد الحكومية، التي ستكون فرصة جيدة جداً في حالة عدم كفاية مجموع درجات الثانوية العامة للالتحاق بالكليات المذكورة أعلاه، وهناك كم كبير من الكليات والمعاهد الخاصة بمصروفات متفاوتة والتي تؤهلك هي الأخرى لهذا المجال المميز.

أخيراً، تذكر دوماً أن التحدي الحقيقي يبدأ بعد الثانوية العامة, وأياً كانت نتيجة الثانوية العامة للعام الحالي 2021 الخاصة بك فهذه مرحلة قد انتهيت منها بالفعل.

وعليك ألا تضيع فرصتك القادمة في التميز في دراستك الجامعة، ولا تنس أن تستفيد من وجود الدورات التدريبية والدروس المتاحة أونلاين لتطوير نفسك بجانب دراستك.

فأياً كان الكلية التي ستتخرج منها لا بد أن تكون متميزاً في المجال الخاص بها، وتذكر دوماً أن النتيجة فقط لا تكفي. تطوير نفسك هو الأهم بعد اختيار الكلية التي تناسبك وتناسب سوق العمل.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu