Ad Code

ضحية جديده لويندوز 11....مايكروسفت تضحي بالمساعد الشخصي Cortana

ويندوز 11 سيأتي مع العديد من التغييرات والإضافات التي تُشكل تجربة المستخدم، ولكنه أيضاً سيفقد بعض المميزات التي كانت جزءاً رئيسياً من نظام التشغيل ويندوز 10 مثل متصفح Internet Explorer وتطبيقي Skype و OneNote و أداة إلتقاط الصور Snipping Tool ، وأخيراً المساعد الشخصي Cortana الذي قررت مايكروسوفت التخلص منه وأن لا يكون جزء من عملية تنصيب النظام.

لم تكن عملية الاغتيال تلك مفاجئ ، فالتاريخ مؤخراً كان دلالة واضحة على نية مايكروسوفت في التخلص منها واستغلت الشركة إطلاقها لويندوز 11 في تأكيد ذلك ، المساعد الشخصي Cortana ، أرقدي في سلام.. ولكن هل سيشتاق لها أحد حقاً؟

سنحكي لكم الان قصة المسكينه Cortana ,أطلقت Microsoft تطبيق المساعد الشخصي Cortana على أنظمة Windows Phone في عام 2014 قبل إحضاره إلى نظام التشغيل Windows 10 ومنصة Xbox وكذلك أنظمة تشغيل الهواتف الذكية iOS وAndroid.

كانت مايكروسوفت تنوي استخدام Cortana كاسم رمزي فقط قبل عملية الإطلاق ، لكن عشاق لعبة Halo (واحدة من أشهر حصريات مايكروسوفت) أقنعوا Microsoft بالاحتفاظ بالاسم للإصدار الكامل ، حيث توجد Cortana كشخصية AI في اللعبة ، حتى أن Microsoft استأجرت جين تايلور لإعادة تمثيل دور صوت المساعد الرقمي، وهو ما حدث بالفعل.


عندما تم إطلاق Cortana لأول مرة ، كانت واعدة للغاية حيث كانت مزودًة بميزات Google Assistant و Alexa و Siri والذي كان من الممكن استخدامها كدفتر ملاحظات رقمي لتتبع الاهتمامات ويمكنك إنشاء تذكيرات ومهام حتي تلك المُعقدة منها.

على سبيل المثال يُمكنك أن تجعل Cortana تُذكرك بأنه يجب عليك الاهتمام بصحتك وممارسة الرياضة في كل مرة تمر بها بجانب صالة رياضية ، فهي تستخدم الموقع وتستخدم الإعدادات التي قمت بوضعها سابقاً لفعل هذا وقد افتقر المساعدون الرقميون الآخرون لتلك الأنواع من القدرات المعقدة.

 بداية جميلة أليس كذلك؟ نعم ولكن النهاية لم تكن!

بشكل مؤسف، هذا التقدم لم يدم طويلاً وسرعان ما تراجعت كورتانا ، إنتهي Windows Phone وفشل فشلاً ذريعاً، وشيئًا فشيئًا انخفض دعم Cortana على الأجهزة الأخرى أيضاً ، تخلص Xbox من Cortana وأصبح يدعم Alexa بدلاً منها ، ببطء لم تعد المساعدة الرقمية Cortana ذات أهمية على أنظمة التشغيل Windows 10 ، في الواقع كان يُفضل أغلب المستخدمين غلقها خصوصاً عند تنصيب الويندوز حيث تكون مُزعجة وبلا أهمية.

نتائج البحث عن كورتانا عبر جوجل مازالت تتصدرها عبارات مثل " How to Disable Cortana " ، أو كيف تغلق المساعد الصوتي كورتانا في الويندوز، وفي الواقع هذا ما يلجأ إليه معظم المستخدمين نظراً لعدم الحاجة لها.

بجانب ذلك ، لم تقم مايكروسوفت بأي نوع من انواع التطوير على ذلك المساعد في ظل بزوغ مساعد Google الشخصي و Alexa و Siri ، وعدم قدرة Cortana على التأثير في هذه الهيمنة ، بالرغم من أنه بلغة الأرقام  يجب أن تكون Cortana اسمًا أكبر من منافسيها Google Assistant و Amazon's Alexa ، في 2018 تم بيع حوالي 100 مليون جهاز Alexa و 52 مليون جهاز Google Home.

على النقيض من ذلك في نفس الفترة تم تثبيت Windows 10 على أكثر من 700 مليون جهاز وهو بطبيعة الحال أكثر أنظمة التشغيل شيوعًا في العالم، الآن يوجد أكثر من 1.3 مليار جهاز يعمل بنظام Windows 10 ، ومع ذلك لم تستغل مايكروسوفت هذه الشعبية في الترويج للمساعد الشخصي بالشكل الأمثل، حيث لم تشق Cortana طريقها إلى أي من الأقفال الذكية أو سماعات الرأس أو الأجهزة الأخرى التي يسيطر عليها منافسيها، كما كما أنها لم تجتذب مطوري الطرف الثالث ، بالإضافة لأنه لم يتم بيع مكبر الصوت الذكي Harman Kardon Invoke بشكل جيد، أشك في أنك تُذكرة عزيزي القارئ من الأساس!

في عام 2019 ، قامت مايكروسوفت بأولى الخطوات الرسمية في عملية إغتيال كورتانا ، حيث قامت بفصلها عن مقرها في شريط بحث Windows 10، ظلت Cortana على كل جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 ولكنها لم تعد جزءاً من شريط المهام الرئيسي.

في أبريل الماضي أغلقت Microsoft تطبيقي كورتانا على كلاً من أنظمة التشغيل iOS و Android ، حيث لا يمكنك تنزيل Cortana من iOS ومتجر Google Play ، منذ ذلك التوقيت وإذا كان لديك تطبيق Cortana مثبتًا بالفعل مُسبقاً ، فإنه لن يعمل.

ومع الإعلان عن نظام التشغيل ويندوز 11 مُنذ أيام قليلة ، أعلنت Microsoft عن وفاة Cortana بشكل رسمي، لم تُعد جزءاً من النظام الأساسي ، بعد حوالي سبع سنوات فقط من ظهورها الأول ، وفي الحقيقة كمستخدم لنظام التشغيل ويندوز، فأنا لن أفتقد كورتانا، بل في الواقع سأرتاح من الصداع الذي كانت تُسببة لي في كل مرة أردت تنصيب نظاماً للتشغيل.

Hi! I'm Cortana and I'm here to help ... وداعاً لتلك العبارة التي ظلت تتردت في أذاننا لمدة سبعة سنوات كاملة في كل مرة أردنا فيها تنصيب ويندوز 10.

ستبقى كورتانا وباقي البرامج مثل Skype و OneNote على هيئة تطبيقات Apps في نظام التشغيل ويندوز 11 ما إذا اردت الوصول لهم وتثبيتهم من المتجر، ولكنهم لن يكونوا جزء من عملية تنصيب الويندوز، أو لن يكونوا جزءاً من النظام الأساسي إذا جاز التعبير ، بالنسبة لـ Cortana أنا أتوقع أن تختفي تماماً قريباً وحتى من متجر التطبيقات.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu