151 مليار جنيه للتعليم في الموازنة الجديدة.. و التعليم" تكشف خطة زيادة المرتبات


بوابة الاهرام:

قال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه حرصًا من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على تحقيق العدالة الاجتماعية ورفع مرتبات المعلمين وتحفيزهم ودعمهم وذلك لتطوير الأداء المهني لديهم لمواكبة التقدم المهني ولصالح العملية التعليمية.

اجتمع الدكتور طارق شوقي بلجنة الخطة والموازنة بالبرلمان يرافقه كل قيادات الوزارة المعنيين اللواء أكرم النشار مستشار الوزير للشئون المالية والإدارية، وسعيد صديق مدير عام الموازنة، ووليد ماهر مدير عام شئون المجالس النيابية، وأعضاء من هيئه الأبنية التعليمية، وذلك لمناقشة خطة الوزارة لزيادة ميزانية الوزارة ٢٨مليار جنية لزيادة مرتبات المعلمين وإعطاء حافز خاص للمعلمين في المنظومة الجديدة ولبناء ٣٠ ألف فصل لمرحلة التعليم الثانوي، ولشراء التابلت لمراحل التعليم الثانوى الثلاث.

وقال الوزير "إن مصداقية أولوية التعليم تعود إلي القيادة السياسية التي أعطت الأولوية للتعليم، ثم وجود خطة تطوير التعليم التي فرضت أهدافًا واضحة قدمتها الوزارة، وهي الجهة المنوطة، إلي لجنة الخطة والموازنة والنواب. لو لم تكن الوزارة لها رؤية واضحة ترجمت إلي طلبات محددة لما كان لنا فرصة مثل عشرات السنوات السابقة، فكان نتاج الحوار الإيجابي جدًا داخل هذه الجلسة إلى زيادة الرقم لـ ٦٢ مليارا ولَم يكن هذا الرقم هو المطلوب بتوقيع النواب ولكنه جاء بعد إبداء الحاضرين والدكتور حسين عيسي لاهتمامهم بتعظيم الدعم لهذا المشروع القومي".

وكشف بيان الوزارة أنه تم التأييد من قبل لجنه الخطة والموازنة بإجماع الأعضاء وتفهمهم لمجهود شهور عمل متواصل من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لزيادة الموازنة، وبالفعل تم إيداع الطلب في محضر الجلسة للعرض.

الجدير بالذكر أنه حضر أعضاء من لجنة التعليم مع الوزير وقيادات الوزارة منهم النائب اللواء هاني أباظة، والنائبة الدكتورة ماجدة نصر، والدكتورة انجى فهيم، والنائب مصطفي كمال حسين، ولم يحضر رئيس لجنة التعليم.

من جهة اخري وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على المقترح الذى تقدم به النائب جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب والبحث العلمى لزيادة موازنة التعليم بمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2019/2018 ليصبح 151 مليارا بدلا من 89 مليار جنيه فى المشروع المحال من الحكومة الى المجلس.
 


و قال جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إنه تم الموافقة خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة على طلب مقدم من 300 نائب، بزيادة 62 مليار جنيه على موازنة التعليم.
وأضاف "شيحة"، في حواره بفضائية "صدى البلد"، اليوم الأثنين، أن موازنة التعليم في الأساس منذ عهد السادات 80% رواتب و20% طباعة كتب وامتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى أن ميزانية التعليم في الموازنة الجديدة ستكون أكبر ميزاينة في تاريخ مصر بتلك القيمة، لافتًا إلى أنها ستصل لـ151 مليار جنيه.
شكرا لك ولمرورك