Ad Code

طريقة تخصيص قائمة " كليك يمين " Right Click واضافة اختصار لاي برنامج بها في ويندوز 10

سر اخر من اسرار ويندوز 10 التي لا تنتهي  نكشفه لكم وهو طريقة اضافة اختصار لاي برنامج في قائمة " كليك يمين " Right Click  
بطريقة سهله جدا تابع مع الشرح بدقة لان في هذا الشرح سنتخدم  الريجستري الذي يعتبر العمود الفقري لنظام ويندوز واي خطا يمكن ان يسبب مشاكل كبيره في الجهاز فتابعوا معي 





حسنًا، إذا قمت بمراجعة موضوع كيفية عمل Backup المرفق أعلاه، فغالبًا قد تعرفت على طريقة فتح محرر الرجستري على الويندوز. فيمكنك فعل ذلك من خلال أمر الـ Run كما تم فى الشرح، أو فى ويندوز 10 من خلال كتابة "regedit" في حقل البحث على شريط المهام. وبعد أن تفتح نافذة Registry Editor سوف تقوم بالإنتقال إلى المسار التالي، أو إذا كنت تستخدم إصدار ويندوز 10 حديث فيكفي ان تنسخ المسار وعمل Paste له فى شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

                                    HKEY_CLASSES_ROOT\Directory\Background\shell

عندما تقوم بتحديد مجلد shell اضغط فوقه كليك يمين واختار من القائمة New ثم اضغط على خيار Kay ليتم إنشاء مجلد فرعي جديد داخل Shell وعليك بتسمية هذا المجلد طبقًا لأسم البرنامج الذي تريد إضافته، مثلًا: Google Chrome.


داخل المجلد الفرعي الذي يحمل اسم البرنامج، اضغط كليك يمين فى المكان الفارغ ناحية اليمين ثم اختر New ثم اضغط على خيار String value وذلك لإنشاء قيمة جديدة ستقوم بجعل اسمها "Icon" كما فى الصورة بالأسفل.


بعد إنشاء القيمة التي تُسمي Icon اضغط فوقها مرتين متتاليتين لتظهر لك نافذة Edit String ففي هذه النافذة تقوم بلصق المسار المباشر لتشغيل البرنامج فى حقل Value data. وللحصول على المسار المباشر لتشغيل البرنامج، قم بالضغط كليك يمين على ملف اختصار البرنامج على سطح المكتب ثم اضغط على Properties وفى النافذة التى ستظهر لك ستعثر على مسار تشغيل البرنامج فى حقل Target فقم بنسخه وإضافته فى حقل Value data.


كانت الخطوة السابقة من أجل إضافة أيقونة البرنامج ضمن الإختصار، أما الآن فنحن نريد إضافة امر تشغيل البرنامج. ولإتمام ذلك، اضغط كليك يمين على الملف الفرعي الأساسي الذي يحمل اسم البرنامج، ثم اختر New ثم اضغط على Key لإنشاء مجلد فرعي آخر ستقوم بتسميته "command" كما موضح بالصورة أعلاه.


وعلى الجهة اليُمني لمجلد Command ستقوم بالضغط مرتين متتاليتين فوق القيمة الافتراضية Default وفى نافذة Edit String ستقوم بإدخال المسار المباشر لتشغيل البرنامج مرة أخرى فى حقل Value data ثم تضغط OK. عند إتمام هذه الخطوة، قم بإغلاق نافذة Registry Editor ثم اضغط كليك يمين فى اي مكان فارغ على سطح المكتب. ماذا لاحظت ؟ ينبغي أن يظهر إختصار البرنامج فى القائمة وبمجرد الضغط عليه يتم تشغيل البرنامج مباشرًة. وفى حالة إن يحدث، فهذا لأنك قمت بإدخال مسار تشغيل خاطئ.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu