تهديد خطير يهدد مستخدمي نظام اندرويد



اكتشف باحثون برامج ضارة جديدة على هواتف اندرويد مصممة لسرقة تفاصيل بنكية وبطاقات ائتمان.

ووفق ما نقله موقع "روسيا اليوم" عن موقع "إكسبريس"، يحذر فريق أمني مالكي هواتف "أندرويد" من تهديد خطير، وهو خطر لا يستطيع المستخدمون حقا تجاهله.



ووفق الموقع، يسمى برنامج التهديد TeaBot، وهو بمجرد تثبيته على جهاز، يمكنه الحصول على بث مباشر لكل شيء على الشاشة، وكشف كل ما تفعله على هاتفك الذكي للمهاجمين.

وهذا يعني النصوص الشخصية، والتحقق من تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وبالطبع تفاصيل مالية عند التسوق عبر الإنترنت.

ويمكن للصوص الإنترنت هؤلاء أيضا التفاعل مع الهاتف دون علم المستخدم عبر خدمات إمكانية الوصول.
ويقول الباحثون إن البرنامج الضار TeaBot اكتُشف في يناير، ثم ظهر في مارس عندما اكتشف أنه يستهدف المستخدمين في إيطاليا، ومنذ ذلك الحين، انتشر إلى أجزاء أخرى من أوروبا مع تأثر المستخدمين في بلجيكا وهولندا أيضا.

ويُعتقد أن حوالي 60 بنكا يتم استهدافها حاليا من خلال المحتالين الذين يهاجمون الأجهزة عبر استخدام تطبيقات مزيفة غالبا ما يتم خداع المستخدمين لتنزيلها.


ويضيفون: عندما يتم تنزيل التطبيق الضار على الجهاز، فإنه يحاول تثبيته باعتباره "خدمة أندرويد"، وهو مكون تطبيق يمكنه إجراء عمليات تشغيل طويلة في الخلفية.

ويتم إساءة استخدام هذه الميزة بواسطة TeaBot لإخفاء نفسها بصمت عن المستخدم، بمجرد تثبيتها، ما يمنع أيضا اكتشافها ويضمن استمرارها.

ويبدو أن TeaBot في مراحله الأولى من التطوير، ويمكن أن ينتشر إلى المزيد من البلدان في الأشهر المقبلة. ونظرا لأنه ما يزال قيد التطوير النشط، يمكن للمتسللين تكييف الكود لجعله أسرع، ويصعب اكتشافه.

وللبقاء في أمان، يجب على مستخدمي "أندرويد" دائما مراقبة الأذونات التي يطلبها أحد التطبيقات، التي تم تنزيلها على هاتفك الذكي.

ويمكن لمستخدمي "أندرويد" استخدام أدوات مكافحة الفيروسات، التي يتم تنزيلها من متجر Play، للتحقق من البرامج الضارة والبرامج المشبوهة على أجهزتهم أيضا.
كما أن هناك برنامج FluBot، الذي لديه القدرة على تثبيت البرامج الضارة مباشرة على جهاز يمكنه بعد ذلك التجسس على المستخدم


أحدث أقدم