فيديو للأمهات.. طرق علاج نزيف الأنف عند الأطفال

نزيف الأنف عند الأطفال مشكلة متنشرة عند الكثير وخاصه الصغار، ويقلق الآباء والأمهات عندما يشاهدون الدم يسيل من أنف طفلهم، ولكن في معظم الحالات لايكون الأمر خطير.

انواع نزيف الأنف عند الاطفال:

- نزيف الأنف الأمامي: هو الأكثر شيوعًا، حيث يأتي الدم من مقدمة الأنف بسبب تمزق الشعيرات الدموية داخل الأنف.
- نزيف الأنف الخلفي: يأتي من داخل عمق الأنف، وهذا النوع من الرعاف غير معتاد لدى الأطفال، إلا إذا كان مرتبطًا بإصابة في الوجه أو الأنف.


اسباب نزيف الأنف عند الأطفال:

- الهواء الجاف: سواء كان الهواء الساخن في الأماكن المغلقة أو المناخ الجاف، حيث يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف في الأطفال هو الهواء الجاف الذي يهيج ويجفف الأغشية الأنفية.

- الخدش أو فرك الأنف: هذا هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف، حيث يمكن لتهيج الأنف عن طريق الخدش أو فرك الأنف أن يُعرض الأوعية الدموية في الأنف للنزيف.

- الإصابة: عندما يصاب طفل بإصابة في الأنف، يمكن أن تنزف الأنف، وفي معظم الأحيان لا يمثل الأمر مشكلة، ولكن يجب عليك طلب الرعاية الطبية، إذا لم تتمكن من إيقاف النزيف بعد مرور 10 دقائق أو كنت قلقًا بشأن الإصابة ككل.

- البرد أو الحساسية أو عدوى الجيوب الأنفية: أي مرض يتضمن أعراض احتقان الأنف وتهيجها يمكن أن يسبب نزيف في الأنف.

- العدوى البكتيرية: يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية قرحة في المناطق الحمراء والقشرية على الجلد داخل الأنف وفي الجزء الأمامي من فتحة الأنف، وهذه الالتهابات يمكن أن تؤدي إلى النزيف.

علاج نزيف الانف عند الأطفال:
يمكنك المساعدة في إبطاء نزيف طفلك عن طريق جعله يجلس على كرسي، واتباع هذه الخطوات لوقف نزيف الأنف:

- اجلسي طفلك في وضع مستقيم وقم بإمالة رأسه برفق للأمام قليلاً، حيث قد يؤدي انحناء رؤوسهم للخلف إلى نزول الدم إلى حلقهم، وسيكون طعم الدم سيئًا، ويمكن أن يجعل هذا طفلك يعاني من السعال أو حتى القيء.
- اضغط على الجزء الطري من الأنف أسفل الجسر الأنفي، واجعل طفلك يتنفس من خلال الفم بينما تفعلي أنتي ذلك.
- حاولي الحفاظ على الضغط لمدة 10 دقائق، إن التوقف المبكر عن الضغط قد يجعل أنف طفلك ينزف مرة أخرى
- يمكنك أيضاً وضع الثلج على جسر الأنف، مما قد يقلل من تدفق الدم.
شكرا لك ولمرورك