لطلاب الاعدادية اللي داخلين أولى ثانوي .. تعرف على نظام الدراسة والامتحانات والتقييم وبنك المعرفة والتابلت وكل ما يخصك في العام الدراسي الجديد


لطلاب الاعدادية الذين سيلتحقون هذا العام بالصف الاول الثانوي هناك الكثير من التغييرات التي سوف تلاقونها، خلال العام الدراسي الجديد، 2019 / 2020 وحرصا من البوابة التعليمة على مصلحة ابنائنا الطلاب ننشر كل الامور والتعليمات التى يجب ان يعرفها طلاب أولى ثانوي الجدد وهى التالي:

أسئلة الامتحانات تعتمد بشكل أساسي على قياس مستوى فهم الطلاب لمخرجات التعلم، وبالتالي ليس هناك أي حاجة للحفظ، ويمكن للطالب دخول الامتحان بالكتاب المدرسي، وهذا جوهر التغيير.

البدء بذكر الامتحانات، لا يعني البدء من النهاية، ولكنها البداية، لأن تغيير نظام الامتحان من قياس الحفظ إلى الفهم، يترتب عليه تعديل في أسلوب التحضير للامتحان، أي المذاكرة، فمنذ اللحظة الأولى للدراسة، يتوجب على الطالب التركيز على فهم الأفكار العامة للمنهج، والبحث في المواضيع المختلفة بشكل يعمق استيعابه، ولا يكتفي بحفظ الكلمات الواردة بالكتاب المدرسي.
بنك المعرفة المصري:

يعد بنك المعرفة المصري، من أبرز العناصر التي تدخل على العملية التعليمية بالصف الأول الثانوي، إذ يحتوي على آلاف الأفلام والفيديوهات التعليمية التي تساعد الطالب في مهمة الدراسة، وبحسب تصريحات وزير التربية والتعليم، انتهت الوزارة من إتاحة المحتوى الإضافي لجميع مواد الصف الأول الثانوي، ويمكن لكل طالب تسجيل الدخول على بنك المعرفة بموجب رقمه القومي، والتبحر في مصادر المعرفة المختلفة.
مدارس مزودة بالبنية التكنولوجية:

راعت وزارة التربية والتعليم عدم توفر خدمة الانترنت لدى الكثير من الطلاب، خاصة ببعض المناطق النائية، فوصلت شبكات الانترنت، لجميع المدارس الثانوية على مستوى الجمهورية، من خلال تركيب: ألياف فايبر توفر انترنت فائق السرعة، شبكات داخلية، و شاشات تفاعلية بجميع الفصول.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة انتهت من البنية التحتية بـ2050 مدرسة على مستوى الجمهورية، ويجري العمل حاليًا على 450 مدرسة أخرى.

نظرًا لعدم توفر أجهزة "الحاسب الآلي" لدى جميع الطلاب، وعدم توفر القدرة على شراء أجهزة "تابلت" لدى الجميع، قررت الوزارة تسليم أجهزة "تابلت" للطلاب بشكل مجاني؛ لتميكنهم من الوصول لمحتوى بنك المعرفة، والاطلاع على الأفلام، والفيديوهات، هذا بالإضافة إلى أداء الامتحانات إلكترونيًا من خلال "التابلت".

ومع تسلم الطلاب أجهزة التابلت، وتوفر البنية التحتية بالمدارس، يمكن للطالب الذي لا يتاح له خدمة الانترنت بالمنزل، الوصول لمحتوى بنك المعرفة داخل المدرسة، وتحميل جميع الفيديوهات التي يريدها ثم العودة للمنزل للمذاكرة.

وقال وزير التربية والتعليم إن الوزارة تعاقدت على 650 ألف جهاز "تابلت" مع شركة "سامسونج"، بحيث توزع على الطلاب في شكل دفعات، بداية من نوفمبر المقبل، وحتى ديسمبر.

يؤدي الطلاب امتحانين أحدهما في نهاية الفصل الدراسي الأول، والثاني في نهاية الفصل الدراسي الثاني، وفي حالة إخفاقه في الحصول على درجة النجاح، يجرى امتحان ثالث في إجازة نهاية العام يشترط النجاح للانتقال للصف الأعلى.

واتجهت وزارة التربية والتعليم للامتحانات الإلكترونية للعديد من الأهداف مثل: تجنب التسريبات والغش الإلكتروني الذي يحدث بالامتحانات الورقية، توفير الإجراءات الأمنية المشددة التي تحدث بامتحانات الثانوية العامة كل عام، تجنب حالات فقد الأوراق أو تبديلها، وإجراء التصحيح إلكتروينًا بما يضمن الدقة.
لا للدروس الخصوصية

وجه وزير التربية والتعليم نصيحة لطلاب الصف الأول الثانوي، بعدم الاتجاه للدروس الخصوصية، مؤكدًا أنها لن تجدي نفعًا، لأنها تعتمد بشكل أساسي على تنمية مهارة الحفظ لدى الطلاب، والتدريب على الامتحان المتوقع، ولم تعد مهارة الحفظ مطلوبة، ولم تعد الامتحانات متوقعة.

وأكد الوزير أن نسبة النجاح الحقيقية بالصف الأول الثانوي للعام الدارسي الماضي 2018-2019، لم تتجاوز حاجز الـ20%، رغم حصول بعض الطلاب على الدروس الخصوصية، ومع ذلك لم يستوعبوا النظام الجديد للتقييم الذي طبق عليهم، مطالبًا جميع الطلاب بعدم إنفاق وقتهم وأموالهم على الدروس الخصوصية، والتفرغ لقراءة المنهج ومحاولة فهمه، والتبحر في بنك المعرفة المصري من أجل الوصول لاستيعاب حقيقي يمكنهم من الإجابة عن أسئلة الامتحانات، مشيرًا إلى أنه لا يوجد معلم قادر على مساعدة الطالب غير المعلم المدرب المتواجد بالمدرسة.

ملخص قرار وزير التعليم 191 لسنة 2019 بشأن نظام الدراسة الجديد للصفين الأول والثاني الثانوي:

يتم تطبيقه اعتبارًا من العام الدراسي 2019/2020.

- المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي على ما يلى: -

- مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: -

"اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات (الجبر وحساب المثلثات، والهندسة التحليلية)، والتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء"........

- مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: -

"التربية الدينية، والتربية الوطنية (أنا المصري)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية الرياضية"............

- المواد الدراسية لطلاب الصف الثاني الثانوي على ما يلي: -

- مواد دراسية أساسية يمتحن فيها جميع الطلاب بالشعبتين العلمية والأدبية:

مواد دراسية تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات (الجبر، التفاضل وحساب المثلثات".......

مواد دراسية للصف الثاني الثانوي لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل:

"التربية الدينية، والتربية الوطنية (المواطنة وحقوق الإنسان)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والتربية الرياضية"......

- مواد دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة العلمية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: -

"الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وتطبيقات رياضية......

مواد دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة الأدبية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل:

"التاريخ، وعلم النفس والاجتماع، والجغرافيا، والفلسفة والمنطق".........

الأنشطة التربوية لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" على ما يلى:

"التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والاقتصاد المنزلي، والكشافة والمرشدات، والمسرح والتمثيل، والصحافة والإذاعة، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والنشاط العلمي والإبداعي، والمطالعة والمكتبات"، على أن يختار منها الطالب نشاطًا واحدًا يمارسه، ويمتحن فيه عمليًا نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى..........

مواد التربية المهنية لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيها العلمية والأدبية" على ما يلى:

"تكنولوجيا الصناعة، تكنولوجيا الزراعة، وتكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات"، على أن يختار منها الطالب مادة واحدة يدرسها، ويمتحن فيها عمليًا وتحريريًا، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى..........

تُدرس كافة المواد الدراسية والأنشطة لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" على مدار العام الدراسي بفصليه الدراسيين......

تعتبر التربية الرياضية منهجًا دراسيًا يمارسه جميع الطلاب بالصفين الأول والثاني الثانوي العام على مدار العام الدراسي، ويعقد له تقييم عملي في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى، ويعتبر مادة نجاح ورسوب........

يعقد امتحانان في ما درسه طلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" من مواد وأنشطة، وذلك على النحو التالي: الامتحان الأول ويتم عقده في نهاية الفصل الدراسي الأول، والامتحان الثاني يتم عقده في نهاية الفصل الدراسي الثاني......

للطلاب الذين لم يجتازوا النسبة المقررة للنجاح فيعقد لهم دور ثان، ويعد اجتيازه شرطًا للانتقال إلى الصف الأعلى........

أن تكون النهايات الكبرى والصغرى ونوع الامتحان لكل مادة من مواد الدراسة، وكذا الأنشطة التربوية للصفين الأول والثاني الثانوي العام طبقًا للجداول المرفقة بهذا القرار.....

يحدد إجمالي الدرجة لكل مادة دراسية أو نشاط تربوي خلال العام الدراسي، بحساب متوسط درجات الفصلين الدراسيين الأول والثاني، مع الأخذ في الاعتبار النهايات الكبرى والصغرى المشار إليها، ومراعاة أن جميع المواد والأنشطة الواردة بهذا القرار بها نجاح ورسوب.

تحميل: قرار وزير التعليم 191 لسنة 2019 بشأن نظام الدراسة الجديد للصفين الأول والثاني الثانوي pdf من هنا
 مواعيد امتحانات الصف الاول  الثانوي 2019 / 2020.

بالنسبة للصف الأول ، تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول في 11 يناير 2020، وتستمر حتى 23 يناير.

وتعقد امتحانات نهاية العام في 3 مايو وتستمر حتى 14 مايو، فيما تعقد امتحانات الملاحق، من 12 إلى 22 يوليو 2020.

وأوضح الوزير أن طلاب الصف الأول الثانوي فإن الامتحانات تعقد خلال الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحًا.

وبالنسبة لطلاب المنازل والمدارس الخاصة، فتجهز الوزارة مراكز للامتحانات الإلكترونية لامتحانهم في نفس التوقيت بهذه المراكز.

وأكد الوزير أن جميع الامتحانات تجرى إلكترونيًا في نفس التوقيت لطلاب كل دفعة، وفقًا لنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات الفهم لدى الطلاب، والتصحيح كذلك إلكترونيًا.

وأشار إلى أن الامتحانات الإلكترونية تجرى في المواد الأساسية فقط، أما المواد التي لا تضاف للمجموع فتنظم امتحاناتها المديريات التعليمية.

امتحانان فقط:

القرار الوزاري رقم 191 لسنة 2019، بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام للعام الدراسي 2019-2020.

نصت المادة السابعة من القرار على: "يعقد امتحانان فيما درسه طلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي بشعبتيه "العلمية والأدبية" من مواد وأنشطة على النحو التالي:

الامتحان الأول: يعقد في نهاية الفصل الدراسي الأول.

الامتحان الثاني: يعقد في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا النسبة المقررة للنجاح، يعقد لهم دور ثان، ويعد اجتيازه شرطًا للانتقال للصف الأعلى.
  المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي ما يلي:

أولًا: مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات (الجبر وحساب المثلثات، والهندسة التحليلية)، والتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء".

كما شمل القرار على مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "التربية الدينية، والتربية الوطنية (أنا المصري)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية الرياضية".
  دليل استخدام بنك المعرفة المصري:
شكرا لك ولمرورك