الجدارات والمهارات.. مناهج جديدة تدرس لأول مرة في اكثر من 100 مدرسة هذا العام

 مناهج جديدة تدرس لأول مرة في 105 مدارس,,
35 برنامج ومنهج يتم تحديثهم بالكامل ويتم تطبيقهم فى 105 مدرسة على مستوى الجمهورية مع بداية العام الدراسى الجديد، بنظام الجدارات




تطبيق مناهج الجدارات والمهارات من العام الدراسى الجديد فى 105 مدرسة:

أكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفني، أن مجهودات تطوير منظومة التعليم في مصر لم تقتصر فقط على التعليم العام ، بل وصلت أيضا لـ التعليم الفني.

وقال مجاهد، إن الوزارة بدأت تحديث مناهج التعليم الفني ، حيث تم تحويلها لنظام الجدارات ، مشيرًا إلى أن أعمال التطوير بدأت منذ مارس الماضي.

وأضاف: نجحنا بالفعل في الانتهاء من تطوير مناهج تخصصات التعليم الزراعي والتجاري والفندقي ، مؤكدًا أن هناك تخصصات تم إلغاؤها لأنها لم تعد مطلوبة بينما تم إضافة مهن و تخصصات جديدة.

وأوضح مجاهد: من أبرز التخصصات الجديدة التي تم إدخالها لطلاب التعليم الفني والتي ستطبق لأول مرة هذا العام ، تخصص الزراعة بدون اسمدة صناعية او مبيدات ، وزراعة النخيل والصناعات المعتمدة عليها ، وتخصص الزراعة المطيرة التي تقوم على مياه الأمطار، مشيرًا إلى أن طلاب هذا التخصص سيدرسون في معهد بحوث الصحراء في مطروح ، بالإضافة إلى استحداث تخصص الميكاترونيات .

وقال مجاهد : لم يتم إعداد المناهج الجديدة بنفس الطريقة التقليدية التي يتم كان يتم بها إعداد المناهج القديمة ، ، بل تحاورنا أولًا قبل إعداد المناهج مع رجال الصناعة في مصر وسألناهم عن المهارات التي يحتاج إليها سوق العمل حاليا ، و مواصفات الخريج المطلوب لسوق العمل ، و التخصصات الجديدة المطلوبة ، وحصلنا منهم على قائمة التخصصات المطلوبة حاليا وطورنا المناهج بناءا على هذا الأساس.

واستكمل قائلا: انتهينا من تطوير 36 مهنة من إجمالي 100 مهنة في التعليم الفني ، وسنبدأ تدريس المناهج الجديدة القائمة على الجدارات رسميًا خلال العام الدراسي الجديد 2019/2020 في 105 مدارس في أنحاء الجمهورية ، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن تنتهي الوزارة من تطوير جميع المهن بنظام الجدارات خلال 3 سنوات من الآن.


وعن سبب تطبيق المناهج الجديدة في 105 مدارس فقط ، قال مجاهد : كان لابد من اختيار مدارس ظروفها تسمح بالتطوير ، فليس من المنطقي ان نطبق مثلا في مدرسة عدد الطلاب في الفصل فيها أكثر من 80 طالبا، فقررنا أن تكون المدارس التي يقع الاختيار عليها لبدء التطبيق بها عدة معايير وهي : ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل عن 40 طالبا، وألا يكون بالمدرسة عجز في المعلمين ، وأن تكون معدات المعامل متوفرة ، وأن تكون خامات المعامل متوفرة من أول يوم.
شكرا لك ولمرورك