مواعيد امتحانات 1 و 2 ثانوي نظام جديد - وقف طباعة الكتب العام المقبل - تأخر تسليم كتب الصفوف الأولية - موعد تسليم التاب لطلاب 1 ثانوي.. تفاصيل مؤتمر التعليم اليوم


عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم، الخميس، الموافق 12 سبتمبر 2019، مؤتمرا صحفيا بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2019 /2020.

بحضور د/ طارق شوقي وزير التربية والتعليم وعدد من قيادات وزارة التربية والتعليم وكذلك قيادات المديريات التعليمية. وقد جاء فيه مايلي:

تأخر تسليم الكتب المدرسية لبعض الصفوف:

 قالت وزارة التربية والتعليم، إن عدد الكتب المدرسية التي يتم تأليفها وطباعتها فوق الـ 177 مليون كتاب سنوياً.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن بعض الكتب المدرسية سيتأخر تسليمها للطلاب هذا العام.
وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن بيان الكتب المتأخرة كالتالي :
بالنسبة لـ كي جي 1 :
إجمالي عدد التلاميذ في كي جي 1 يبلغ 602 ألف تلميذ ، وتبلغ عدد الكتب المطبوعة 4200 ، ولكن من المقرر أن يتأخر تسليم كتاب الباقة المترجم باللغة الفرنسية لــ3 اكتوبر، وكتاب اللغة العربية سيتأخر لــ 23 سبتمبر ، وكتاب كونكت بلس سيتأخر لــ 24 سبتمبر

وبالنسبة لـ كي جي 2 :
يبلغ اجمالي عدد التلاميذ 778 ألف تلميذ ، واجمالي عدد الكتب التي تطبع لهم 2.4 مليون كتاب، ومن المقرر أن يتأخر كتاب الباقة ، وكتاب اللغة الانجليزية حتى 24 سبتمبر

وبالنسبة لكتب أولى ابتدائي:
يبلغ إجمالي عدد التلاميذ 2.2 مليون طالب ، يطبع لهم 9 ملايين كتاب، ومن المقرر أن يتأخر تسليم كتب اللغة العربية لــ 13 أكتوبر، والدين سيتأخر لــ 10 أكتوبر

وبالنسبة للصف الثاني الابتدائي:
اجمالي عدد التلاميذ 2 مليون و113 ألفا و438 تلميذا، ويطبع لهم 10 ملايين كتاب و567 ألفا و190، ومن المقرر أن يتأخر تسليم كتاب العربي لـ  3 أكتوبر، وكونكت بلاس 3 أكتوبر، والدين 17 أكتوبر

مواعيد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي 2019 / 2020:

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن امتحانات الصفين الاول و الثاني الثانوي سيكون ترمها الاول في شهر يناير القادم وسيتم عقد الامتحانات إلكترونيا للمواد التي تضاف للمجموع فقط.

وقالت وزارة التربية والتعليم ، أن الوزارة وضعت جداول امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي من اول العام الدراسي وسوف تعلنها للجميع.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الصف الاول الثانوي ستبدأ امتحاناته 11 يناير حتى 23 يناير من الساعة التاسعة صباحا ، والفصل الدراسي الثاني سيكون في شهر مايو من 3 مايو حتى 14 مايو ، والدور الثاني من 12 يوليو لـ22 يوليو ، وستكون امتحانات اولى ثانوي في التاسعة صباحا في الفترة الصباحية

اما الصف الثاني الثانوي ستبدأ في نفس الايام ولكن في الفترة المسائية ابتداء من الساعة الواحدة ظهرا

تدريب معلمى الصفين الأول والثانى الثانوى: 

وبالنسبة لموقف تدريب معلمى الصفين الأول والثانى الثانوى، أطلقت الوزارة برنامجًا جديدًا للمرحلة الثانوية لدعم جميع معلمي الصفين الأول والثانى الثانوى فى مجال التعليم والتربية، وقد بدأ التدريب فى شهر سبتمبر الجارى، وتناول المحتوى أشكالًا جديدة من التربية التي تدعم الطريقة الجديدة للتقييم مثل التعلم القائم على التحقيق وتوظيف تقنيات التعلم التكنولوجية، وربط المفاهيم بتطبيقات الحياة الحقيقية.

معلمي ومعلمات رياض الأطفال:

أما بشأن تدريب المعلمين، قال الوزير: "إن معلمى مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى تلقوا دورات تدريبية تنشيطية لتزويدهم بالأدوات والموارد اللازمة للتطبيق، وكيفية توجيه الطلاب للاعتماد على الفهم والابتكار والبحث، وتحفيزهم على استكشاف المعرفة، وفى نفس الوقت تم تدريب معلمى الصف الثانى الابتدائى على الكتب الجديدة (متعددة التخصصات – الرياضيات)".

وأشار شوقى إلى أنه تم تدريب 5000 مدرب رئيسي و3000 مشرف، ووصل عدد المعلمين الذين تلقوا التدريبات إلى أكثر من 100 ألف معلم، كما أشاد المعلمون بالتدريب المثمر وأن المنهج الجديد أصبح أكثر وضوحًا بعد التدريب عليه، وأن نظام التعليم 2.0  يحفز على الابتكار والقدرة على حل المشكلات، كما أعربوا عن أن هناك تقدمًا ملموسًا في مستوى الأطفال الذين تلقوا نظام التعليم الجديد.

وأكد الدكتور طارق شوقى أنه تم تدريب جميع معلمي مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثانى الابتدائى خلال فترة الصيف وقد تم إعدادهم للعام الدراسى 2019 – 2020.

توزيع التابلت على طلاب أولى ثانوي الجدد نوفمبر المقبل:

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن المواد الإضافية الجديدة في الصفين الاول والثاني الثانوي يتم تحميلها علي بنك المعرفة المصري.

وقالت الوزارة ، هذا العام هو آخر عام لطباعة الكتب في المرحلة الثانوية وأن العام القادم لم يتم طباعة أي كتب للصفوف الثانوية.

وأشارت الوزارة الى أن التابلت سوف يتم توزيعه علي دفعات تبدأ في نوفمبر وتنتهي في ديسمبر وذلك لطلاب الصف الاول الثانوي الجدد ، وسيتم شراء ٦٥٠ ألف جهاز ، أما الصف الثاني الثانوي سيكون معهم التابلت الذي تم توزيعه عليهم في الصف الاول

صيانة شاملة لــ 159 مدرسة:

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في اطار الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد 2019/2020، تم مرور لجان من فروع الهيئة والمديريات بالمحافظات للمرور على جميع المدارس للتأكد من جاهزيتها واستعدادها لاستقبال العام الدراسي الجديد .

و، أن الابنية التعليمية عملت على صيانة 15 ألف فصل على مستوى الجمهورية و إن هناك عملية صيانة شاملة لــ 159 مدرسة لمدارس التعليم العام، كما تم عمل صيانة شاملة لــ 93 مدرسة بالتعليم الفني .

وأضافت انه تم عمل صيانة بسيطة و عادية لــ 747 مدرسة ، وتم اصلاح اسوار 53 مدرسة .

130 مليار جنيه لحل مشكلة كثافات الفصول:

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن الوزارة تحتاج إلى 130 مليار جنيه لحل مشكلة الكثافات.

وأضافت وزارة التربية والتعليم خلال المؤتمر الصحفى، أن هناك تحول فى الكتب من الورقية الى الرقمية وسيظهر ذلك خلال الفترة المقبلة والعام الدراسى المقبل حيث سيتم توفير محتوى رقمى.

الامتحانات الإلكترونية أسهل بكثير من امتحانات وزارة المعارف سابقا:

اكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لا توجد أسئلة تعجيزية في الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، ولكن الأسئلة ستكون صعبة فقط على الطالب الذي يعتمد على الحفظ والتلقين.

وقالت الوزارة خلال المؤتمر الصحفى، إن الامتحانات الإلكترونية أسهل بكثير من امتحانات وزارة المعارف سابقا وامتحانات ال ig، والأمريكية.

وأوضحت أنه يتم بذل مجهود لتطوير التعليم للوصول إلى متوسط المعدل العالى للتقييم، موضحة أن الوزارة تحاول تدريب الطلاب و"بلاش الكبار يخوفوهم واحنا معاهم.

وشددت الوزارة على أن الدولة تحتاج إلى خريجين يتقنوا المهارات لتلبية سوق العمل.
شكرا لك ولمرورك