ملخص مؤتمر وزير التعليم: إلغاء التراكمية واستمرار الإمتحانات الالكترونية لأولى وتانية ثانوي ومناهج جديدة لجميع الصفوف وتدريب المعلمين بشكل يومى من 14 سبتمبر المقبل



خلاصة ما جاء في  المؤتمر الصحفي الذى عقدة وزير التربية والتعليم د/ طارق شوقي حول مستجدات نظام التعليم الجديد ونظام التقييم المعدل في المرحلة الثانوية

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن استخدام البعض لوصف التطوير، ومن بينها ثانوية التابلت أو التراكمية استخدام خاطئ، لافتاً إلى أننا نتحدث عن نظام التقييم المعدل للثانوية العامة وليس كما يزعم هؤلاء.

وقال شوقي "مفيش حاجة اسمها تراكمية أو ثانوية التابلت"، مشيراً إلى أن تطوير نظام التقييم يأتي بالتوازي مع وضع إطار عام للمناهج لـ12 عام، تم انجاز منها مناهج 4 صفوف بالتوازي مع تدريب معلمي رياض الإطفال وإثابتهم وفق المتاح بالوزارة.
 
 بدء الدراسة 11 سبتمبر:
أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي يوم 11 سبتمبر المقبل، على أن تنطلق بباقي المراحل بعدها بـ10 أيام.

ولفت "شوقي" ، إلى أن الدراسة في العالم كله 180 يوم أما بمصر فهي 100 يوماً فقط، مؤكداً :"ده لأننا بنحب الإجازة".

وشدد وزير التربية والتعليم على أن التجربة اليابانية فترة الدراسة بها تمتد لـ11 شهراً، معلقاً على ذلك بقوله:"مينفعش تسيب الأطفال بالشارع أو النادي بره المدرسة كل ده".
 
أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الصف الثاني الثانوي سيكون نقل وتدريب لإتاحة الفرصة بشكل أكبر للطلاب، مشيراً إلى أن الوزارة لم تعرض تعديل القانون على مجلس النواب لتقييم تجربة أولى ثانوي.

وعلق شوقي على قضية إسقاط التراكمية، قائلاً:"اسقطوها.. لأنه يتم إتاحة الفرص أكثر من مرة للطلاب، للوصول للمعارف كهدية "مش عايزنها خلاص".

وأشار الوزير، إلى أن الطلاب في ثانية ثانوي لو لم يهتموا بالدراسة لن يستطيعوا حل أسئلة 3 ثانوى.

وقال الدكتور طارق شوقي ، إن سبب تأخر إرسال قانون التعليم بمجلس النواب يرجع إلى الرغبة في تقييم التجربة.

وأضاف الوزير ، أن السنة القادمة لطلاب الصف الثاني الثانوي نقل وليست ضمن الثانوية التراكمية.
 
 مناهج جديد في 2021:

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه مع حلول عام 2021 ستمتلك الوزارة مناهج جديدة لجميع الصفوف، حيث يتم بناء مناهج 10 سنوات دراسية، مضيفاً أنه سيتم الإسراع فى بناء هذه المناهج بشكل سنوى.

وقال الوزير خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن بديوان عام الوزارة: "سيتم النظر فى إعادة بناء التاريخ المصري".

وأكد الدكتور طارق شوقي ، أنه تم بناء مناهج،  Kg1/2  وتم إثابة معلمي النظام الجديد ولم يتم تطبيقه في عدد من المدارس، مضيفاً في نفس الوقت تم افتتاح 28 مدرسة ياباني وسوف يصل العدد ل 40 في سبتمتر المقبل.

وتابع شوقي ، تم افتتاح نموذج جديد من المدارس وأيضا 11 مدرسه تكنولوجية تطبيقية، وعلى الجانب الأخر تم بناء بنوك أسئلة تم وضعها بشكل حرفي لقياس مهارات معينه مثل الig.  وهذا للصف الأول والثانى.

وحول معاير التصحيح قال الوزير: "معايير التصحيح لابد منها بشكل علمى، وهناك برامج لتحديد الامتحانات وبرامج لتصحيح الامتحانات، ومحتوى إلكتروني لأولى وتانيه ثانوى لتنمية المهارات، وتم تطوير البنية التحتية في 1500 مدرسة وتم توصيل 480 ألف نظام إلكتروني على مدار اليوم".
 
 تدريب معلمي الصفين الأول والثانى الثانوى بداية من 14 سبتمبر:
 
أكد الدكتور طارق شوقي وزير  التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم البدء فى تدريب معلمي الصفين الأول والثانى الثانوى بداية من 14 سبتمبر المقبل على استراتيجيات التعلم وهذا التدريب يتم بشكل يومى، مضيفاً: "اللي عايز ياخد دروس بنقوله بلاش تضيع فلوسك، لأن نوعية الأسئلة لها تقييم تقيس فهم نواتج التعلم".

وقال الوزير ، إن الهدف من التابلت هو خدمة المحتوى الإلكتروني ومساعدة من الدولة للطالب، مشيراً إلى أن الامتحانات الإلكترونية تمنع التسريب والاختراق، وتقليل العنصر البشرى أصبح ضرورة.

وأوضح، أن الوزارة لا تضع الامتحان الإلكترونية وإنما نظام سوفت وير، الهدف منه الطالب يفهم ما يتعلمه حتى يلتحق بالجامعة ويدرك ما يجب أن يتعلمه، مؤكداً التصحيح الإلكتروني له نظام دقيق، لأن فكرة تعدد الامتحانات هدية للطلاب بدلاً من أن يدخل الطالب الجامعة من خلال سنة دراسية واحدة هى الثالث الثانوى.

أكد الدكتور طارق ، أن المعلم الذي يتم تدريبه على نظام التعليم الجديد ونظام التقييم المعدل هو الوحيد القادر على إفادة الطلاب.

وقال الوزير: "طالب الثانوي لو رايح السنتر يحفظ، المعلومة لن تفيدك، أما لو هتناقش المعلم وتحاول فهم المنهج وحل الأسئلة فذلك جيد, مشيراً سواء الامتحان على تابلت أو ورقي لا يهم، لأن المهم الإجابة عن السؤال.

وأشار وزير التعليم، إلى أن طلاب الأول الثانوي العام الماضي خاضوا امتحانات ميعيارية, لقياس مستواهم الحقيقي وليس المعلن, موضحاً أنه في مادة مثل الأحياء لم نعاقب الطلاب على خطأ لم يرتكبوه لأن مستوى الطلاب غير مرضي، ولذلك نحاول مواجهة مشكلة تعبت مصر فترات طويلة.

وأكمل: "حاولنا نجاح أكبر عدد من الطلاب حتي لا يتم إحباطهم".
 
  امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بالنظام الإلكتروني:
 
أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي خلال العام الدراسي الجديد 2019/2020، بالنظام الإلكتروني.

وقال الوزير ، إن من لا يتوفر له امتحان على التابلت سيتم إتاحة امتحانات إلكترونية له أيضاً، ولن يتم عمل امتحانات ورقية حتي يحصل جميع الطلاب على فرصتهم كاملة.

أكد الدكتور طارق شوقي ، أنه سيتم توزيع أجهزة التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي، بها قلم أفضل لحل مشكلة صعوبة الكتابة التي واجهت طلاب الدفعة السابقة، مشدداً  سيكون سامسونج أيضاً.

وأضاف الوزير ، أنه لن يشترط توفير التابلت في اليوم الأول للدراسة, لأن جهات أخرى هي من تتبني التعاقد وعدد الأجهزة المطلوب يحتاج لموافقات كثيرة.

وناشد الوزير طلاب الأول الثانوي بالبدء في التحضير للدراسة وفهم نواتج التعلم.
شكرا لك ولمرورك