تفاصيل أول امتحان تجريبى للصف الاول الثانوى فى النظام الجديد

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الاستعداد والتجهيز لعقد الامتحان التجريبى لطلاب الصف الأول الثانوى، فى إطار تطبيق النظام الجديد على طلاب الثانوى العام، موضحة أن الامتحان التجريبى ينطلق الأحد 13 يناير المقبل وحتى الخميس 24 من نفس الشهر طبقا للجدول النهائي الذى تم الإعلان عنه بشكل رسمى، موضحة أنه لن يتم احتساب أى من نتائج هذا الامتحان ضمن نتيجة الطالب فى امتحانات نهاية العام الدراسى.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم احتساب النتيجة النهائية لدرجات الطالب فى الصف الأول الثانوي العام الدراسي الحالي، فى ضوء نتيجة الامتحانين المقرر عقدهما نهاية الفصل الدراسى الثاني، مؤكدة أنه تم تكليف مدير عام التعليم العام بكل مديرية تعليمية، باستلام الامتحانات من المركز القومى للامتحانات الخميس 6 ديسمبر الجارى.

ولفتت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه سيتم عقد امتحانات طلاب الثانوى العام المقيدين على نظام الدمج أسوة بما هو متبع في الأعوام السابقة، مشددا على أن الأسئلة بالنسبة لامتحانات أولى ثانوي ستكون مدمجة مع أوراق الإجابة، وأنه سيراعى كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك خلال أعمال الطباعة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم إعلان جدول الامتحان التجريبى فى مكان ظاهر بالمدرسة وإخطار الطلاب بموعد انعقاده، مع اتخاذ الإجراءات لإدارة الامتحانات من حيث أعمال الطباعة والتظريف والتوزيع وذلك على مستوى جميع المدارس الثانوى العام بمختلف المحافظات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن الأسئلة ستكون مدمجة مع ورقة الإجابة ويراعى ذلك خلال أعمال الطباعة، مشددة على المدارس بضرورة حث الطلاب على خوض الامتحان التجريبى المقرر عقده لأهمية التدريب على أنماط التقييم الجديد، مع الإشراف على أعمال تقدير الدرجات داخل المدارس مع التنبيه على تسجيل غياب الطلاب بدقة وتحرير استمارة غياب لكل طالب تختلف عن أداء الامتحان .

وطالبت وزارة التربية والتعليم المديريات والمدارس الثانوى بموافاة الإدارة المركزية للتعليم الثانوى بتقرير إحصائى عن نسب الغياب للطلاب عن كل يوم امتحان حتى انتهاء آخر يوم فى الامتحانات.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم لـ"اليوم السابع"، إن المديريات التعليمية سوف تعقد امتحان المواد غير المضافة للمجموع وهى التربية الوطنية والدينية والكمبيوتر قبل بدء الامتحان التجريبى أى قبل 13 يناير، موضحة أنه من المقرر أن يبدأ الطلاب امتحانها أوائل يناير المقبل.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن سبب تسليم المديريات التعليمية أسئلة الامتحان يوم الخميس المقبل من المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، هو منحهم فرصة طباعة الأسئلة وفقا لأعداد الطلاب فى كل محافظة والتى يؤدى فيها الطلاب الاختبار فى المواد الرئيسية منها الكيمياء والجغرافيا والتاريخ والفيزياء والأحياء.

وأكدت المصادر أنه سيتم رصد غياب الطلاب وتحرير استمارة غياب لكل طالب ورصد درجة كل طالب فى الاختبار، موضحة أنه من المقرر أن يتم عمل تحليل لنتيجة ودرجات الطلاب فى الامتحان التجريبى لمعرفة مدى استجابة الطلاب لأنماط التغيير وفق منظومة التقييم الجديدة، مؤكدة أن الامتحان التجريبى لا يوجد فيه رسوب أو نجاح.

وبالنسبة لامتحانات سنوات النقل فى الحلقة الابتدائية والإعدادية، قالت وزارة التربية والتعليم، إنه تم التنبيه على المديريات التعليمية لمراعاة أعياد الأخوة المسحيين حلال وضع الجداول، مع الالتزام بالجدول الزمنى للخريطة الزمنية وشرح ومراجعة الدروس وأن تراعى الأسئلة كافة المستويات وعدم وجود أى أخطاء وتلاشى السلبيات التى ظهرت بامتحانات العام الماضى وأغضبت أولياء الأمور.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على عدم عقد امتحانات للصفوف الثلاثة الأولى فى المنظومة الجديد "رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى"، موضحة أنه لا صحة لعقد امتحانات الصفوف من الثالث حتى الخامس الابتدائى بشكل شفوى، مؤكدة أنه لا يوجد أى تغيير فى الامتحانات بالنسبة لطلاب النظام القديم.

شكرا لك ولمرورك