بالتفاصيل.. ما لا تعرفه عن المدارس المصرية اليابانية (المصروفات والشروط والقواعد المنظمة للقبول - المستندات المطلوبة - أنشطة "التوكاتسو - أماكن المدارس"

 
كل ما يخص المدارس اليابانية:

- المصروفات والشروط والقواعد المنظمة للقبول بالمدارس المصرية اليابانية
- المستندات المطلوبة للتقدم للمدارس المصرية اليابانية
- أنشطة "التوكاتسو" المطبقة في المدارس اليابانية
- أماكن المدارس المصرية اليابانية في 22 محافظة

فتحت وزارة التربية والتعليم، ولمدة أسبوعين، باب التقدم لـ40 مدرسة مصرية يابانية، في 22 محافظة على مستوى الجمهورية.

ووصلت مصروفات المدارس لـ8 آلاف جنيه مصروفات شاملة، بالإضافة إلى 2000 جنيه مصروفات أنشطة، بإجمالي 10 آلاف جنيه سنويًا ويمكن لولي الأمر ملء استمارة التقدم من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

الشروط والقواعد المنظمة للقبول بالمدارس المصرية اليابانية:

حددت وزارة التربية والتعليم الشروط والقواعد المنظمة للقبول بالمدارس المصرية اليابانية الـ40، التي تدخل الخدمة في سبتمبر 2018، والتي يجب على ولي الأمر الاطلاع عليها قبل التقديم، وجاءت كالتالي:
أولًا: النظام التعليمي:

- المنهج المستخدم فى هذه المدارس هو المنهج الدراسي المصري الجديد 2018-2019 إضافة إلى أنشطة "التوكاتسو" كأنشطة أساسية.

- لغة التدريس فى المدارس هى اللغة العربية.
ثانيًا: المصروفات:
- مصروفات المدارس المصرية اليابانية مبلغ شامل ثمانية آلاف جنية (8,000) إضافة إلي(2,000) جنيه أنشطة بإجمالي مبلغ عشرة آلاف جنية (10,000) مصرى للطالب.
ثالثُا: شروط وقواعد القبول

التقديم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية يكون عبر البوابة الإليكترونية فقط وهو إجراء خاص بالمدارس المصرية اليابانية التي سيتم تشغيلها العام الدراسي 2018/2019.

- أن يكون الطفل مصرى الجنسية

- أن يكون سن الطفل وفق الشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية سيتم التقدم لها حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة فى أول اكتوبر من الأكبر سنًا فالأقل علي النحو التالي:

- لا يجوز الاستثناء من شرط السن الموضح بالبنود السابقة فى ضوء مراحل التنسيق.

- الالتزام بالقرب للمدرسة المتقدم إليها، وفقًا للعنوان المثبت ببطاقة الرقم القومي لولي الأمر أو أى مستند رسمي يرجع تاريخه إلى ما قبل الإعلان بمدة لا تقل عن ستة أشهر يثبت الإقامة فى النطاق المطلوب.

- تكون الأولوية في القبول للطلاب الأقرب في السكن للمدرسة المتقدم إليها في حالة المفاضلة بينهم على النحو التالى:

· الحي/ جهاز المدينة فى المحافظات الكبرى.

· المدينة التابع لها المدرسة فى حالة وجود أكثر من مدرسة داخل المحافظة الواحدة.

· المحافظة فى حالة وجود مدرسة واحدة فقط بها.

- توقيع ولى أمر الطفل المتقدم على إقرار يتضمن النقاط التالية:

· قبوله أن يطبق ابنه النموذج الياباني بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة.

· قبوله تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا، ووفقًا للقواعد التى تضعها المدرسة.

· سداد المصروفات الدراسية فى موعدها.
رابعًا: قواعد التقديم:

- أن يكون ولى الأمر والطفل مصريي الجنسية.

- أن يكون سن الطفل وفق الشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية.

- التأكد من ملء كل البيانات المطلوبة في كل فقرة بدقة حتى يتم حفظ البيانات.

- ملء البيانات الشخصية بحرص مع كتابة الاسم رباعيًا وفقا لما هو مدون ببطاقة الرقم القومي، والعنوان المدرج في بطاقة الرقم القومي، والحالي في حالة اختلافه عن المدرج في بطاقة الرقم القومي.

- أي خطأ في البيانات الشخصية قد يتسبب في عدم القدرة على التواصل مع ولى الأمر وقد يتسبب في فقدان الفرصة المتاحة.

- مراعاة ولى الأمر تسجيل بيانات الطفل مرة واحدة فقط، وفى حالة تسجيل بيانات نفس الطفل لأكثر من مرة واحدة سوف يتسبب ذلك فى حرمان الطفل من فرصته واستبعاده، ولن يكون لولى الأمر حق إعادة التقديم مرة أخرى أو الرجوع على الوزارة بأي حق قانوني.

- الحرص فى اختيار المدرسة المطلوب التقدم إليها وفق الجدول أدناه بناء على عنوان ولى الأمر ببطاقة الرقم القومي أو العنوان الحالي الذى يمكن إثباته والساري لمدة لا تقل عن ستة أشهر سابقة لتاريخ التقدم.

- لا يحق لأى متقدم اختيار أكثر من مدرسة ومن يقم بذلك يعرض طلبه للحذف بالكامل.

- يوقع ولي الأمر على كافة التعهدات والإقرارات التى تحددها وتقررها إدارة المدارس المصرية اليابانية بما يكفل الالتزام الكامل بنظام تشغيل المدارس.

- فى حال اكتشاف أى بيانات أو وثائق غير صحيحة أو إخفاء أى معلومات عن حالة الطالب يحق لإدارة المدرسة اتخاذ الإجراءات القانونية والجنائية ضد مقدميها وليس لهم الحق في أي مطالبات أو تعويضات.

- يعتبر كل المتقدمين مرشحين للقبول مبدئيا ويكون القبول النهائي بعد اجتياز الاختبارات والمقابلات المقررة ولا يحق الرجوع علي الوزارة بأي حق قانوني في حالة عدم القبول.​


المستندات المطلوبة للتقدم للمدارس المصرية اليابانية:

حددت الوزارة بعد الاختيار النهائي، الأوراق المطلوبة:

1- شهادة ميلاد مميكنة للتلميذ.

2- بطاقة الرقم القومى لولى الأمر.

3- إثبات محل الإقامة للعنوان الحالى بتاريخ سابق على الإعلان بستة أشهر على الأقل وذلك فى حالة اختلاف محل الإقامة الحالي عن المثبت فى بطاقة الرقم القومي.

4- إقرار من ولى الأمر يتضمن النقاط التالية:

- قبوله أن يطبق ابنه النموذج اليابانى بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة.

- قبوله تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا، ووفقًا للقواعد التى تضعها المدرسة.


أنشطة "التوكاتسو" المطبقة في المدارس اليابانية:

أهم ما يميز هذا النوع من المدارس، أنها تنقل النظام التعليمي الياباني، وهو نظام يحقق النمو المتوازن لكل من: العقل، القيم، والجسد، ويضمن أرضية لتنمية المهارات الأكاديمية وإثراء الوجدان والمشاعر الإنسانية، والتطور البدني والصحي معًا.

وتطبق المدارس الأنشطة اليابانية المعروفة بـ"التوكاتسو" (TOKKATSU)، وهو مصطلح مشتق من كلمة (Tokubetu katudo) "توكوبيتسو كاتسودو" (يطلق عليه اختصارًا توكاتسو) ، ويعبر عن الأنشطة الخاصة التي تعتبر إحدى الركائز الأساسية لتعليم الطفل الشامل في اليابان.

وتهدف أنشطة "التوكاتسو" إلى خلق مناخ مرغوب فيه بين الطلاب، من أجل المشاركة وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة

وهناك عدة أنواع من الأنشطة "التوكاتسو" منها:

أنشطة الفصل: وهي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة، وأنشطة التفاعل
مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.

أنشطة مجلس التلاميذ: وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافي القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.

المناسبات المدرسية: أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالانتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة شعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهي أنشطة تتم على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة.

ومع تطبيق أنشطة "التوكاتسو"، يتحول دور المعلم من مدرس، إلى ميسر، فلن يكون دوره مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى الإجابة الصحيحة، ولكن دوره تسهيل التعلم الاجتماعي والشعوري للتلميذ من خلال التجربة والخطأ في بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل.

ومن أبرز أسس تطبيق أنشطة "التوكاتسو": الفصل والمدرسة يتحولان إلى مجتمع صغير، بذل أقصى جهد والشعور بالإنجاز، ثقة أكثر في الطالب، لا ثواب ولا عقاب ولكن تقييم ذاتي.

وتهدف أنشطة "التوكاتسو" إلى: خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم، تحقيق التنمية الشاملة للطفل "التعليم الشامل للطفل"، تنمية التحكم الذاتي والانتماء والكفاءة لدى الطالب، وتبني مبادرة المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة،


أماكن المدارس المصرية اليابانية في 22 محافظة:

شكرا لك ولمرورك