مجلس الوزراء يكشف حقيقة الغاء مجانية التعليم ووقف صرف نقاط الخبز وارتفاع سعر الدولار لـ 23 جنيه بالبنوك

 
اعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بمجلس الوزراء، نفية لـ7 شائعات في عدد من الموضوعات المثيرة للجدل في وسائل الإعلام، وشبكات التواصل الاجتماعي خلال الفترة من 15 وحتى 21 ديسمبر الجاري.

صرف سلع نقاط الخبز:
حيث أوضحت وزارة التموين أنها لن تتوقف عن صرف سلع نقاط الخبز أو ‏خفض قيمتها لأنها أصبحت حق من حقوق المواطنين، مشيرة إلى أن منظومة الخبز الجديدة ساعدت على تقليل نسبة الفاقد في الدعم المخصص لرغيف الخبز، كما سيتم تفعيل قاعدة البيانات الموحدة الجديدة مع بداية عام 2018 لحل جميع مشكلات البطاقات التموينية.

مجانية التعليم:
من ناحيتها أكدت وزارة التعليم أنه لا مساس بمجانية التعليم في المنظومة الجديدة لأنها حق من حقوق المصريين الذي يكفله الدستور والقانون، مشيرة إلى أن المنظومة الجديدة بها نظام جديد لتصحيح الامتحانات بعيدًا عن مدرس الفصل، وسيكون "أون لاين" لتحقيق العدالة والشفافية.

توفير النقد الأجنبي لكافة العملاء:
وفيما يتعلق بتوفير النقد الأجنبي لكافة العملاء قال البنك المركزي أنه يتم توفيره سواء لاستيراد السلع الأساسية وغير الأساسية وعدم ربط صرف الدولار بسلع محددة، مشيرة إلى أن احتياطي النقد الأجنبي في تزايد مستمر مسجلًا 36.7 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2017، وهو ما يغطي كافة الاحتياجات الاستيرادية لمدة 8 شهور.

ارتفاع سعر الدولار لـ 23 جنيه:
من جانبه أوضح البنك المركزي أنه لا صحة لارتفاع سعر الدولار لـ 23 جنيهًا داخل البنوك المصرية، قائلا إن تحويلات المصريين بالخارج ارتفعت إلى 24.2 مليار دولار خلال الفترة من نوفمبر 2016 إلى أكتوبر 2017.

إلغاء إعارة المصريين:
وحول ما تردد عن إلغاء إعارة المصريين الذين يعملون في قطر قالت وزارة التعليم العالي، أنها مستمرة كما هي ولا يوجد بها أي تغيير، وتم التجديد لهم في الموعد المحدد، مشيرة إلى أن الطلاب القطريون يتابعون دراستهم حاليًا في الجامعات المصرية دون أي مشكلات.

استخدام جهاز الروبوت داخل هرم خوفو:
وأوضحت وزارة الآثار أنها لم تعط أي موافقات على تصنيع أو استخدام جهاز الروبوت داخل هرم خوفو لأي جهة محلية أو عالمية، مشيرة إلى أن استخدام الأجهزة الاستكشافية المسموح بها يتم بناء على العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، الأمر الذي من شأنه الحفاظ على الآثار وحمايتها.
شكرا لك ولمرورك