تقرير مالي: مرتبات موظفي مصر في خطر

تقرير ــــ متوسط رواتب الموظفين في 16 دولة عربية:

مرتبات الموظفين في مصر في خطر ، وحمل تقرير اعلامي صدمة لكل الموظفين المصريين بما فيهم اعضاء هئية التدريس والمعلمين والعاملين بالوزاتين بالاضافة الي باقي الوزارات والهئيات الحكومية

اظهرت تقارير اعلامية ان متوسط رواتب الموظفين في 16 دولة عربية يتراوح ما بين 3235 دولارا شهرياً في الإمارات،

نشرت "العربية" تقريرًا مفصلًا عن دخول الموظفين العرب، مع اتجاه مؤسسات عربية إلى تقليص النفقات وترشيد كلفة التشغيل، بسبب الظروف والأوضاع الاقتصادية الراهنة.

وسجل التقرير متوسط الراتب الشهري للموظف في 16 دولة عربية، بمتوسط 1202 دولار شهريًا.

وتشير البيانات والأرقام إلى أن متوسط رواتب الموظفين يتراوح ما بين 3235 دولارًا شهريًا في الإمارات، و100 دولار شهريًا للموظف في سوريا.

ووفقًا للأرقام المتاحة، فإن إجمالي الراتب الشهري في 16 دولة عربية يبلغ نحو 19234 دولارًا شهريًا، بمتوسط شهري يبلغ نحو 1202 دولار شهريًا.


المراكز الخمس الاولى
واحتلت دول الخليج قائمة الرواتب الأعلى، ما يجعل هذه الدول أكثر استقبالًا للعمالة الوافدة، وجاءت الإمارات في المقدمة بنحو 3235 دولارًا شهريًا، ثم قطر، تلتها الكويت بنحو 1906 دولارات شهريًا، والبحرين بنحو 1748 دولارًا شهريًا، والسعودية بنحو 1725 دولارًا شهريًا.

المركز السادس
ورغم الأحداث والصراعات التي تشهدها ليبيا، لكنها جاءت في المركز السادس بمتوسط دخل شهري للموظف، يبلغ نحو 1713 دولارًا شهريًا، لتسبق بذلك أكثر من 10 دول عربية لا يتجاوز راتب الموظف بها قيمة الراتب الذي يحصل عليه الموظف في ليبيا.

المركز السابع
وفي المركز السابع، حلّت سلطنة عمان بمتوسط راتب شهري للموظف يبلغ نحو 1686 دولارًا


المركز الثامن
 ثم لبنان بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 1009 دولارات شهريًا.

المركز التاسع
وسجلت 8 دول متوسط راتب شهري أقل من ألف دولار شهريًا، كانت فلسطين في مقدمة هذه الدول بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 698 دولارًا، وكانت سوريا في ذيل القائمة في المركز السادس عشر بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 100 دولار.


المركز العاشر
لكن جاء العراق في المركز العاشر رغم حالة عدم الاستقرار التي يشهدها منذ سنوات، حيث يبلغ متوسط راتب الموظف به نحو 663 دولارًا شهريًا.

المركز الحادي عشر
وحل الأردن في المركز الحادي عشر بمتوسط راتب شهري للموظف يبلغ نحو 646 دولارًا


المركز الثاني عشر
 ثم المغرب بالمركز الثاني عشر بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 403 دولارات.

المركز الثالث عشر
وفي المركز الثالث عشر، جاءت دولة الجزائر بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 293 دولارًا شهريًا، ثم دولة تونس بإجمالي راتب شهري يبلغ نحو 285 دولارًا شهريًا.

المركز الخامس عشر
وفي المركز الخامس عشر حلت مصر بمتوسط راتب شهري للموظف يبلغ نحو 165 دولارًا.

 المركز السادس عشر
 وكانت سوريا في ذيل القائمة في المركز السادس عشر بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 100 دولار.


المفارقة الغريبة أن متوسط راتب الموظف بدولة الإمارات، والذي يبلغ نحو 3235 دولارًا شهريًا، يساوي مجموع راتب الموظف في دول فلسطين والعراق والأردن والمغرب والجزائر وتونس ومصر وسوريا، حيث يبلغ جميع رواتب الموظفين بهذه الدول نحو 3253 دولارًا شهريًا.
أحدث أقدم