عاجل .. نظام جديد مطور للدبلومات الفنية



..
- اختبارات عملية لقياس المهارت 
- شروط جديدة للقبول بالنوعية 
- مناهج جديدة مطورة لـ 60 تخصص
أعلن أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني أن هناك نظاماً جديداً للدراسة بالتعليم الثانوي الفني يبدأ تطبيقه العام الدراسي القادم.
قال لـ”الجمهورية” ان النظام الجديد يختلف كلياً عن نظام الدراسة بالمدارس الثانوية العامة نظراً لطبيعة الاختلاف بين نوعي التعليم العام والفني.

التركيز علي الامتحانات العملية أكثر من النظرية:
أوضح أن عملية التقويم والامتحانات في النظام الجديد سوف تعتمد علي الاختبارات المتعددة مع التركيز علي الامتحانات العملية أكثر من النظرية للتأكد من اكتساب الطالب للمهارات التي تؤهله لاتقان الحرفة أو المهنة المتخصص فيها خلال الدراسة كما تركز علي قياس المهارات الفنية للدراسين.

وفيما يتعلق بالتعديل في نظم القبول بمدارس التعليم الفني قال الجيوشي  انه لن يكون هناك تعديل يذكر وان القبول سيتم وفقاً لتنسيق الطلاب الحاصلين علي الشهادة الإعدادية إلا في بعض التخصصات والمدارس النوعية مثل مدرسة الضبعة للطاقة النووية التي ستوضع لها شروط خاصة للقبول بها تختلف عن شروط القبول بالمدارس الفنية العادية

مشيراً إلي انه عند كثرة المدارس النوعية سيتم التفكير بجدية في تغيير نظم القبول بمدارس التعليم الفني.

 تطبيق المناهج المطورة علي 60 تخصصاً بمدارس نظام 5 سنوات:

وكشف الجيوشي ان المناهج الجديدة المطورة سوف تطبق علي 60 تخصصاً بمدارس نظام 5 سنوات العام القادم علي إعتبار ان عدد طلاب هذا النظام أقل من نظيره من طلاب 3 سنوات علي ان يتم تطبيقه بعد ذلك علي مدارس 3 سنوات العام القادم.. مضيفاً ان كافة المناهج سوف يتم اتاحتها الكترونيا للطلاب.

أضاف ان الوزارة بدأت هذا العام تطبيق المناهج الجديدة بشكل تجريبي في مدارس “اللوجستيات” بالإسكندرية والسويس وهي مناهج المستهدف منها ربط الطلاب بسوق العمل وجار تطبيقها في البحر الأحمر وأسوان بالاضافة إلي عمل تخصصات جديدة مثل الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية.
شكرا لك ولمرورك